قواعد السلوك الجامعي

تقوم رسالة جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا على أسس المصداقية الفكرية ، بالاضافه الى الضوابط المهنية العامة في المحاضرات والامتحانات والمختبرات والبحث العلمي وجميع مناحي الحياة. لذلك، فان تعزيز السلوكيات النزيهة  يساهم في تدعيم عملية البحث عن المعرفة وغيرها من الأنشطة العلمية والأكاديمية.  ان ابرز عوامل ثقة المجتمع في الجامعة والكلية ومؤسسات التعليم العالي هو الحفاظ على مبادئ الشرف والنزاهة. ومن أجل تحقيق أهدافنا المتمثلة بحفظ ونشر وتطوير المعرفة، تتوقع الجامعة من طلبتها وجميع العاملين فيها، أن يتحلوا بالانفتاح الفكري وتقبل الافكار الجديده والرأي والرأي الأخر ضمن بيئة جامعية يحكمها الصدق ومراعاة حقوق الآخرين. نحن نسعى جاهدين نحو تعزيز هذه القيم في جميع مساعينا وسوف نستخدم كل الوسائل المتاحة للحد من السلوكيات غير المقبولة بأي شكل من الأشكال، ويتحمل الطلبة مسؤولية خياراتهم وأفعالهم وأعمالهم بالتوافق مع قواعد السلوك الجامعية وذلك بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة بشكل رئيسي.

قواعد السلوك

السلوك الاخلاقي في الجامعة، مبني على تأدية التزاماتنا تجاه الآخرين بشكل عادل ونزيه،  بالإضافة إلى احترام حقوق وكرامة جميع الأفراد. وتتحمل الجامعة وكلياتها بكافة كوادرها بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، مسؤولية بناء مكانة مرموقة للجامعة كمؤسسة أخلاقية وجميع السلوكيات الاخلاقية المتعلقة بها.  لذا يتوقع من جميع كوادر الجامعة بالإضافة إلى الممثلين والإستشاريين والمتعهدين والمتطوعين وغيرهم من الأطراف المعنية الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية لهذه المؤسسة وللمجتمع بشكل كلي. هذا وتلتزم الجامعة بمبادئ الصدق والنزاهة والإنصاف وتسعى جاهدة نحو دمج هذه القيم في انشطتها التعليمية والبحثية.  

الناس والمجتمع

نحن ندرك أن العلاقات الأساسية التي بنيت عليها الجامعة هي بين الطلبة و أعضاء هيئة التدريس وعليه، فإن هذه العلاقات مقدسة وتستحق رعاية خاصة ويستوجب حمايتها من الإستغلال والمكاسب الشخصية. السلوك الأخلاقي هو مسؤولية فردية كما هو مسؤولية جماعية ، تجسد فيه الجامعه مجتمعاً ملتزماً بتكافؤ الفرص ولا نقبل التمييز غير القانوني أو المضايقة على أساس الخصائص والمعتقدات الشخصية، والتعامل مع الآخرين على أسس الكياسة والكرامة والاحترام المتبادل. كما نحن نمتنع عن إساءة إستخدام السلطة في مستويات الاداره المختلفة. في حين نقدر الحرية الأكاديمية وحرية الرأي والتعبير، وتقوم الجامعة بتعزيز بيئة تتصف بالتسامح كما أنه يجب أن تمارس هذه الحقوق على اساس الاحترام المتبادل. 

الصدق والنزاهة

تلتزم الجامعة بإجراءت خالية من النزاعات الشخصية أثناء تقديم الخدمات، ومن أبرز واجبات الجامعة الأخلاقية تحديد وكشف أي تعارض في المصالح فور حصولها ، سواء كان ذلك من جانب أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الطلاب أو المؤسسة ككل، ونحن نتخذ الخطوات المناسبة، إما لإنهاء هذه المشاكل أو لضمان سلامة الجامعة والأطراف المشاركة. نحن لا نقبل أي محسوبية أو فرض أو خدمة أو غيره من الأعمال مقابل أداء واجباتنا والتي قد ينظر إليها على أنها مخالفة وانتهاكا لسياسات الجامعة ولقوانينها. لا نتقبل ولا نتغاضى عن خيانة الأمانة من قبل أي طرف وبأي شكل من الأشكال بما في ذلك الاحتيال العلمي والسرقة والغش والكذب والتحريف المتعمد و إساءة استخدام أموال و ممتلكات الجامعة. نحن نشجع ونتوقع الإبلاغ عن مثل هذه الحالات. كما تلتزم الجامعة بممارسة انشطتها الأكاديمية كافة بنزاهة وموضوعية وإنصاف وفقاً للقوانين والانظمة العامة. وفيما يتعلق بالبحوث العلمية فهي قائمة على معايير صارمة ابرزها المصداقية الفكرية والإمتناع عن سوء السلوك الأكاديمي بما في ذلك إنتهاك حقوق وأفكار الآخرين، ووفق أسس ترتكز عليها سياسات الكلية لضمان الشفافية والممارسة السليمة والامتثال للقوانين العامة.

الحماية والعناية

نحن مسؤولون عن إدارة وحماية ممتلكات الجامعة والأصول المالية والموارد الأخرى وتوفير الرعاية المناسبة لهذه العناصر. أخذين بعين الإعتبار إختلاف مصادر دخل الجامعة، ونحرص على حسن إستخدام هذه الموارد بشكل يتناسب مع مصلحة الجامعة ويتفق مع جميع المتطلبات القانونية. لا نبذر ولا نسرف بالموارد التي تخص الآخرين والتي تخضع لرعايتنا، ولا نستخدمها لمنفعة شخصية أو لصالح جهه أخرى ما لم يكن قد حصلنا على الموافقة المناسبة  .نحن نحمي اسم وشعار الجامعة ونستخدمهم في خدمة رؤيا ورسالة الجامعة ونحميهم من الاستخدام الخاطئ. نصون ونحترم سرية سجلات الجامعة بما في ذلك سجلات الطلبة وعدم افشاء اي معلومات او سجلات سرية من خلال الوصول اليها عن طريق المنصب واستغلالها لمنفعة شخصية من دون الحصول على اذن رسمي بذلك.

الواجبات والمسؤوليات

على الرغم من أن السلوك الأخلاقي هو نتاج طبيعي من ثقافة الجامعة، الا انه تترتب على الفرد الواجبات والمسؤوليات والإلتزامات المتمثلة بالعمل الواعي تجاه الجامعة وتجاه الآخرين. وعلى الأخص واجبنا الإلتزام بالقوانين العامة وبسياساتنا الداخلية كما هو واجبنا طرح الأسئلة في ما اذا كانت تلك الإلتزامات غير واضحة، وتقديم التقارير عن المشاكل المحتملة أو عدم الامتثال للقوانين. يتحمل الاداريون وغيرهم من الأفراد في جميع أنحاء الجامعة مسؤولية التوجيه فيما يخص إمتثال القوانين واللوائح والسياسات، اخذين بعين الإعتبار أن الجامعة توفر لكوادرها كافة الموارد الإرشادية. نحن نلفت انتباه الإداريين والمشرفين وغيرهم من المدققين والجهات المسؤولة إلى أي انتهاك لهذه المبادئ كما هو واجبنا ابلاغهم عن أي ظروف قد تشير بأن إنتهاكاً قد حصل أو قد يحصل. علما بان هذا الإبلاغ يتم بحسن نية من أجل تعزيز النزاهة الأخلاقية وبتشجيع من الجامعة والكلية.

 واستنادا الى هذه التوجهات ممكن ان نحدد حقوق وواجبات الطلبة كما ياتي:

 المحور الأول : حقوق الطالب والطالبة

 الحقوق في المجال الأكاديمي

 توفير البيئة الدراسية والمناخ العلمي المناسب له للحصول على تعلم ذي جودة عالية بما يتماشى مع رسالة الجامعة .

  • تسهيل الحصول على حقوقه كاملة داخل الجامعة من قبل الجهات الإدارية أو الأكاديمية وفقا لأنظمة ولوائح الجامعة .
  • المحافظة على سرية المعلومات والخصوصية التامة في كل ما يتعلق به وعدم الاطلاع أو استخدام المعلومات.
  • إشعاره قبل اتخاذ أي قرار بحقه ولفت نظره عند وقوع أي مخالفات وإخطاره كتابيا بما تم اتخاذه من قرارات بحقه مع إعطائه حق النقد في أي قرار يتعارض مع مصلحته الأكاديمية وفقا لأنظمة ولوائح الجامعة.
  • حرية التعبير عن الرأي والمناقشة في الأمور التعليمية والتربوية التي تخصه على أن يكون ذلك في حدود السلوكيات اللائقة ووفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
  • التظلم لدى الجهة المعنية في حالة عدم الحصول على حقوقه المذكورة.
  • التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات والساعات المكتبية وفترات الراحة بين المحاضرات ، وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة وبعد الإعلان عن ذلك على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها بما لا يتعارض مع وقت الطالب أو قدرته على الاستيعاب
  • تعريفه بمصادر الحصول على اللوائح والأنظمة الجامعية ) موقع الجامعة الالكتروني ، عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة وغيرها ... (.
  • حصوله علي نسخة ورقية أو إلكترونية CD  من ميثاق حقوق ووجبات الطالب الجامعي أو وضعها على موقع الجامعة الإلكتروني.
  • الالتحاق بالكلية أو القسم العلمي حسب رغبته وفق ضوابط وشروط القبول والتسجيل التي تقرها الجامعة وحسب إمكانات الجامعة .
  • الحصول على البطاقة الجامعية التي تثبت شخصيته داخل وخارج الجامعة.
  • إشعاره وإحاطته بوجود يوم إرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها ومعرفة ما يناسبه منها للالتحاق بها بعد توفر شروط القبول في الطالب ) الجهة المسؤولة : عمادة القبول والتسجيل ( .
  • تقديم الإرشاد والتوجيه له وذلك بتوزيع مطبوعات عن أنظمة ولوائح الجامعة وكتيبات إرشادية وتعريفية عن الكلية والقسم العلمي الذي ينتمي إليه والخطط الدراسية والخدمات الطلابية الأخرى وتوفيرها على صورة إلكترونية CD ووضعها علي الموقع الإلكتروني للجامعة ) الجهة المسؤولة : عمادة شؤون الطلبة ، عمادة القبول والتسجيل (.
  • الإطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة لإتمام إجراءات تسجيل المقررات التي يتيحها له النظام حسب قواعد وشروط عمادة القبول والتسجيل بالجامعة .

حقوق الطالب في المجال غير الأكاديمي

 التمتع بخدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة وفقاً للوائح والأنظمة.

  • توفير الرعاية الصحية الكافية له حسب ما تنص عليه لوائح الجامعة من توفير العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.
  • المشاركة في الأنشطة المقامة في الجامعة حسب الإمكانات المتاحة .
  • الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة مثل ) السكن الجامعي، المكتبة المركزية، مركز الاستشارات للمساعدة النفسية والاجتماعية، الملاعب الرياضية، الأنشطة الطلابية والفعاليات التعليمية، المطاعم، مواقف السيارات وغيرها ( وذلك وفقاً للوائح والأنظمة في الجامعة وحسب الإمكانات المتاحة.
  • الحصول على الحوافز والمكافآت المادية الإضافية المقررة نظاماً في حالة كونه طالباً متفوقاً.
  • الحصول على إعانات أو قروض مالية بعد دراسة حالته المادية وثبوت حاجته لها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
  • إتاحة الفرصة له لحضور الدورات التدريبية والبرامج والرحلات والأنشطة والأعمال التطوعية بما لا يتعارض مع واجباته الأكاديمية .
  • الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وتعريفه بها في حالة كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك حسب الإمكانات المتاحة.
  • توفير جهة محددة بالجامعة لرعاية حقوقه ومتابعتها .
  • تزويده باللوائح كاملة بما في ذلك اللائحة التأديبية ولائحة العقوبات.

المحور الثاني : واجبات الطالب والطالبة

الواجبات  في المجال الأكاديمي

  • التعرف والإطلاع على لوائح وأنظمة الجامعة والالتزام بها.
  • الالتزام بمعايير السلوك الأكاديمي المتميز.
  • حضور اليوم الإرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها العلمية.
  • الانتظام في الدراسة والالتزام بالواجبات والمهام الدراسية المطلوبة منذ بدء الدراسة وعدم التغيب إلا بعذر مقبول وذلك وفقاً للأحكام الواردة باللوائح والأنظمة بالجامعة.
  • التعامل باحترام مع زملائه الطلبة و أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين في واحترام خصوصية كل منهم.
  • الالتزام بأنظمة ولوائح الجامعة المتعلقة بأداء الاختبارات عدم الغش أو المحاولة أو مساعدة زملائه على الغش منه أو من غيره.
  • الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية المهنية للأبحاث التي يتم المشاركة فيها .
  • الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي يوجهها المسئول أو المراقب في قاعة الاختبارات أوالمختبرات المعامل وعدم الإخلال بالهدوء أثناء أداء الاختبارات.
  • عدم القيام بأي سلوك يتنافى مع الدين والأخلاق ويؤثر على الوضع الأكاديمي والمهني والمسؤوليات الاجتماعية للطالب.
  • الالتزام بتطبيق العقوبة الموقعة عليه في حالة إخلاله بلوائح وأنظمة الجامعة.
  • تقييم عضو هيئة التدريس حسب النماذج المعدة لذلك مع مراعاة الأمانة عند تعبئه هذه النماذج.

الواجبات  في المجال غير الأكاديمي

 الحفاظ على مرافق وممتلكات الجامعة بما يحقق النفع له ولزملائه وعدم التعرض لممتلكات الجامعة بالإتلاف أو العبث بها أو تعطيلها عن العمل أو المشاركة في ذلك سواء ما كان منها مرتبطاً بالمباني أو التجهيزات والمختبرات. والمعامل

  • الالتزام بدخول مرافق الجامعة أثناء الدوام الرسمي بهدوء وسكينة والامتناع عن التدخين فيها وعدم إثارة القلق والإزعاج أو التجمع غير المشروع أو التجمع المشروع في غير الأماكن المخصصة لذلك.
  • الالتزام بالسلوك والهندام المناسبين للأعراف الإسلامية والجامعية ، وعدم القيام بأية سلوكيات مخلة بالأخلاق أو الآداب العامة المرعية داخل الجامعة.
  • الالتزام بحمل البطاقة الجامعية أثناء وجوده داخل الجامعة وتقديمها للموظفين أو أعضاء هيئة التدريس عند طلبها وعند إنهاء أي معاملة للطالب داخل الجامعة.
  • الالتزام بالمحافظة على البطاقة الجامعية وعدم السماح للغير بانتحال شخصيته أو انتحال شخصية الغير.
  • المبادرة بطرح الأفكار ومناقشتها مع الآخرين وعمل البحوث العلمية المناسبة في حالة تكليفه بها.
  • الالتزام بلوائح وأنظمة قطاعات الجامعة المختلفة ) الأمن والسلامة، المكتبة، الإدارة الطبية وجميع مرافق الجامعة(.
  • الالتزام بإعطاء الجامعة معلومات و بيانات صحيحة ودقيقة عن نفسه والإبلاغ عند حدوث أي تغيير في البيانات.
  • عدم الإساءة إلى سمعة الجامعة بأي تصرف غير لائق يصدر منه داخل أو خارج الحرم الجامعي، وللجامعة الحق في اتخاذ الإجراء المناسب في حقه عند وقوع أية مخالفة.