التأسيس

أتت فكرة إنشاء مكاتب التأهيل الوظيفي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية، من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، انطلاقاً من توجيهات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه، بضرورة إيجاد آلية للتواصل والشراكة وجسر الفجوة بين سوق العمل ومؤسسات المجتمع المحلي من جهة، والتعليم الجامعي والطلبة الجامعيين من جهة أخرى. وتقديم المشورة الفنية في مجالات مهارات الاتصال وطرق الحصول على فرص العمل، بما يعزز من الفرص التسويقية لخريجي الجامعات، ولتكون المكاتب حلقة من حلقات التواصل بين المجتمع الطلابي ومؤسسات القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني  وتلبية لهذه الرؤى الملكية السامية  تأسست مكاتب التأهيل الوظيفي في الجامعات الأردنية لتحقيق هذه الغاية ومساعدة الطلبة على الاستعداد لسوق العمل وتهيئتهم له بكل الوسائل المتاحة، والبرامج والدورات المتعددة التي تهدف الى تطوير مهاراتهم وبناء شخصياتهم.

الأهداف

  •  تتعدد الأهداف التي يسعى المكتب لتحقيقها للطلبة، لمساعدتهم في الحياة العملية وتأمين مستقبلهم، ويمكن تلخيص هذه الأهداف في النقاط الآتية:
  • المواءمة بين مهارات الاتصال التي يتعلمها ويتدرب عليها الطلبة والاحتياجات الحقيقية لسوق العمل.
  • ترسيخ قيم العمل وسلوكياته والانتماء الوظيفي.
  • مساعدة الطلبة على تأمين فرص  عمل دائمة بعد التخرج. أو مؤقتة خلال مرحلة التعليم الجامعي
  • فتح قنوات اتصال مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع.
  • يكون المكتب حلقة وصل بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، والطلبة في الجامعة ووضعهم في صورة البرامج والمشروعات الوطنية التي ينفذها الصندوق.

الوحدات

وحدة الإرشاد الوظيفي

القيام بالعمل المكتبي والميداني مع الطلبة والهيئة التدريسية لتقديم النصح والمشورة للطلبة في سنوات الدراسة كافة بما يتعلق في:

  • خيارات الوظيفة في سوق العمل المحلي والاقليمي.
  • ملاءمة قدرات وميول الطالب المهنية والنفسية مع فرص ومتطلبات الوظائف، ومساعدته في إعداد خطة مهنية.
  • المساهمة في زيادة فرص الطلبة في الحصول على وظائف وتوجيههم للمؤسسات والورش التدريبية والمواقع الالكترونية التي تساعدهم على صقل مهاراتهم ورفع كفاءاتهم.
  • تحفيز الطلبة على المشاركة في الأعمال التطوعية، وبرامج خدمة المجتمع مما يساهم في مساعدتهم لاكتساب الخبرة العملية والحصول على فرص العمل المناسبة.
  • إعداد خطة ارشاد وظيفي تتلاءم مع احتياجات الجامعة والطلبة، ومتطلبات سوق العمل.
  • إعداد خطة ترويجية وتوعوية للطلبة عن خدمات الارشاد الوظيفي وأهميتها للطلبة، وتنفيذها وتوثيق مخرجاتها وفق الاجراءات والعمليات المعتمدة في القسم.
  • عقد الدورات والورش التدريبية المختلفة في مجال الارشاد الوظيفي لاكساب الطلبة المهارات الضرورية واللازمة لسوق العمل.
  • تنفيذ جلسات الارشاد الوظيفي الفردي والجماعي وتوثيقها.

وحدة متابعة الخريجين

  • القيام بالعمل المكتبي والميداني مع الطلبة وخريجي الجامعة لمتابعة وتحديث البيانات المتعلقة بهم، وتعزيز صلتهم بالجامعة. من خلال:
  • متابعة شؤون الخريجين في مواقع عملهم.
  • التشبيك بين الخريجين وطلبة الجامعة، وتنظيم نشاطات وبرامج لهم للاستفادة من خبراتهم وقدراتهم وتوطيد العلاقة بينهم وبين الجامعة.
  • توثيق وتحديث قاعدة بيانات الخريجين.
  • التنسيق مع كليات وأقسام الجامعة بما يتعلق بشؤون الطلبة المتوقع تخرجهم.
  • التواصل مع الجهات والمؤسسات الموظفة لخريجي الجامعة.
  • المساهمة في إقامة الأيام الوظيفية في الجامعة للمساعدة في توظيف الخريجين وتمكينهم من الحصول على فرص العمل.

 

رئيس القسم
السيد عاهد الصفدي

 

الهاتف : 9949 535 6  (962+)   فرعي: 120  فاكس:7295 534 6 (962+)             

البريد الالكتروني: safadi@psut.edu.jo

ص.ب 1438 الجبيهه 11941 الأردن 

  

أختصاصي الارشاد الوظيفي، ومنسق اداري وتدريب.
الآنسة ريما العريني

 

الهاتف : 9949 535 6  (962+)   فرعي: 439  فاكس:7295 534 6 (962+)             

البريد الالكتروني: r.areeni@psut.edu.jo

ص.ب 1438 الجبيهه 11941 الأردن 

 

منسق شعبة متابعة الخريجين،
السيدة بثينة الشياب

 

الهاتف : 9949 535 6  (962+)   فرعي: 117  فاكس:7295 534 6 (962+)     

البريد الالكتروني : b.shiyyab@psut.edu.jo 

ص.ب 1438 الجبيهه 11941 الأرد